منتدى (( بسام الجوالة ))

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
[b]ادارة المنتدي
منتدى (( بسام الجوالة ))

منتدى ( * اقتصادي * علمي * ثقافي *اجتماعي * فني* تراثي * أدبي * ترفيهي *)


    معالم من دير الزور

    شاطر

    سليمان تميم جوالة
    عضو مساهم
    عضو مساهم

    عدد المساهمات : 19
    تاريخ التسجيل : 10/12/2010

    معالم من دير الزور

    مُساهمة من طرف سليمان تميم جوالة في 19/12/2010, 08:02

    تقع مدينة دير الزور على الضفة اليمنى لنهر الفرات في سورية . كانت في العصر العباسي تسمى دير الرمان . ترتفع عن سطح البحر/ 235م / ويبلغ عدد سكان المدينة / 250 / ألف نسمة بينما يبلغ عدد سكان المحافظة / 1 / مليون نسمة . تتبعها منطقتا المياذين والبوكمال . ويرجع جميع السكان إلى أصول عربية عريقة ، وهم مسلمون . تشتهر بزراعة القمح والقطن والخضار، وقد اكتشف فيها البترول مؤخراً فأصبحت سورية به إحدى الدول المصدرة للنفط . تنتشر حول المدينة كثير من المواقع الأثرية القديمة مثل :





    حلبية و زلبية : وهما ميناءان تدمريان على ضفتي الفرات . لا تزال حلبية مدينة محصنة ولها قلعة ، بينما تهدمت قلعة زلبية وطمرت معظمها الرمال .
    الرحبة : هي مدينة المياذين ويوجد قلعة على الجبل بنيت في العصر الأيوبي .
    العشارة : هي مدينة ترقا تقع على شاطئ الفرات شرقي المياذين .
    الصالحية : هي مدينة دورا أوروبوس الواقعة على ضفة الفرات اليمنى وتبعد عن دير الزور / 90 / كم .
    عين طابوس : مدينة قديمة تقع غربي دير الزور في قرية الشميطية . نزلتها جيوش الإسكندر . ورست في مينائها سفن البابليين والآشوريين تحمل توابل الهند والعطور . تسمى تابساك أو تباسكوس .
    تل الحريري : هي مدينة ماري العمورية اكتشفت عام 1933 وعملت فيها بعثة فرنسية أثرية بقيادة أندريه بارو ونقلت معظم اللقى والآثار إلى متحفي حلب ودير الزور .
    تل بقرص : مدينة قديمة تقع شرقي دير الزور بنحو /30/ كم وقد اكتشفت عام 1964م وترجع إلى ثمانية آلاف سنة . وعثر فيها على بيوت فيها رماد وصور على الجدران ، وكان أهلها يربون الخيول والخنازير والمواشي . ويزرعون الحبوب ، ويربون الطيور . وكانوا يستعملون الأدوات الصوانية . وهي من فترة العصر الحجري .
    الدالية: تسمى الآن القريّة ( تصغير قرية ) كانت مدينة كبيرة في عصر هارون الرشيد .
    البصيرة : هي بلدة قرقيسيا عند ملتقى الخابور بنهر الفرات شرقي دير الزور بنحو / 40 / كم جزيرة . كانت تسمى في العهد اليوناني ( كيركسيون ) فتحها عياض بن غنم في سنة / 18 / للهجرة في عهد عمر بن الخطاب .
    وهناك آثار كثيرة وخرائب أثرية ، ومدن قديمة طمرتها الرياح تحيط بمدينة دير الزور منها : تل السن – عين علي – برطوبة ( قرية الرغيب )، تنينير على الخابور – تل الروم – تل الكسرة – قباقب … ويعتبر تل دير العتيق هو نواة المدينة منذ القديم ، وقد أزيل هذا التل عام 1968 م .
    وكانت تسكن فيه عائلات ديرية عريقة موغلة في القدم . يوجد في المدينة عدد من الجسور تربط بين الشامية والجزيرة وأشهرها الجسر المعلق الذي بني عام 1927 م تكثر في مدينة دير الزور المقاهي والجراديغ على شاطئ الفرات ، ويعتبر النهر متنزه أبناء المدينة ، ومورد رزق أبناء الأرياف لاعتمادهم على الزراعة .
    يوجد في المدينة عدد من المعامل مثل معمل السكر ، ومعمل الغزل ، ومعمل الورق ، ومحلج قطن ومبقرة وعدد من المنشآت الحيوية والتجارية . يربي أبناء الأرياف الخيول العربية والدواجن والأغنام والماعز والأبقار والجمال والطيور ، ولهم ولع بالصيد . وتنبت في بوادي المحافظة كثير من النباتات الطبية مثل الزعتر والنعناع والثوم وعرق السوس والحرمل واليانسون والشيح . وتشتهر المنطقة بإنتاج الجلود والسمن العربي والأجبان .
    نبغ فيها عدد من الأعلام البارزين منهم:
    الشاعر محمد الفراتي والباحث عبدالقادر عياش والأديب عبد الجبار الرحبي والمفسر عبد القادر ملا حويش والقائد العسكري رمضان الشلاش . يوجد في المدينة منتزهات وحدائق وكورنيش أنشئ حديثاً على ضفة النهر . وفنادق من مختلف الدرجات ومقاصف سياحية ومتحف للآثار وآخر للتقاليد الشعبية وأسواق تجارية ترجع إلى منتصف القرن التاسع عشر وخانات عديدة منتشرة في الشارع العام ومنطقة الأسواق منها سوق خلوف وسوق عكاظ وسوق الخشابين وسوق القصابين .


    مع تحيات سليمان جوالة

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2018, 03:19