منتدى (( بسام الجوالة ))

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
[b]ادارة المنتدي
منتدى (( بسام الجوالة ))

منتدى ( * اقتصادي * علمي * ثقافي *اجتماعي * فني* تراثي * أدبي * ترفيهي *)


    هل خدم نوبل العالم ؟ ام ساعد في تدميره ؟

    شاطر

    تصويت

    هل خدم نوبل العالم ؟ ام ساعد في تدميره ؟

    [ 0 ]
    0% [0%] 
    [ 1 ]
    100% [100%] 

    مجموع عدد الأصوات: 1
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 68
    تاريخ التسجيل : 08/11/2010
    العمر : 65

    هل خدم نوبل العالم ؟ ام ساعد في تدميره ؟

    مُساهمة من طرف Admin في 28/7/2011, 14:06


    ألفرد نوبل هو مهندس وكيميائي سويدي. اخترع الديناميت في عام 1867م . عمل ألفريد على ترويض وضبط استعمال مادة النيتروجليسرين فتوصل إلى اختراع الديناميت في عام 1867م، وحصل على براءة اختراعه، فتهافتت على شرائه شركات البناء والمناجم والقوات المسلحة، وانتشر استخدام الديناميت في جميع أنحاء العالم. قام ألفريد بإنشاء عشرات المصانع والمعامل في عشرين دولة، وجنى من وراء ذلك ثروة كبيرة جداً حتى أصبح من أغنى أغنياء العالم . كان غرض ألفريد نوبل من اختراع الديناميت تقديمه المساعدة في مجال حفر المناجم ولكن تم استخدام الديناميت في مجال الحروب، فشعر بالذنب وقرر تخصيص جزء من ثروته في البنك وأن يكون العائد منها جائزة سنوية تحمل اسمه.

    مات ألفريد نوبل يوم العاشر من ديسمبر سنة 1896م في مدينة سان ريمو الإيطالية وحيداً، وقد خلف وراءه ثروة طائلة قُدرت بحوالي 30 مليون كورونا سويدية " كل دولار واحد يعادل 6.5 كورونا -- بسعر اليوم " ووصية باستثمار الجانب الأكبر من ثروته في مشروعات ربحية يتم من ريعها منح خمس جوائز سنوية لأكثر من أفاد البشرية في مجالات حددها وهي مجال الكيمياء، والفيزياء، الطب أو الفيسيولوجيا، والأدب والسلام والعلوم الاقتصادية.

    ويعتبر الأب الروحي لجائزة نوبل وهذه الجائزة هي عبارة عن شهادة وميدالية ذهبية ومبلغ مالي. منذ سنة 1901 تحددت الجائزة المالية بعشرة ملايين كرونة. واذا حصل أكثر من شخص على الجائزة في نفس المجال يتم تقسيم المبلغ عليهم ولا يشترط أن يقسم بالتساوي. ولا يتم الترشيح إلا لأشخاص على قيد الحياة.
    منحت جائزة نوبل حتى سنة 2008 لعشرين مؤسسة ولعدد 693 رجلا و36 امرأة. بالإضافة إلى 62 في مجال العلوم الاقتصادية كلهم من الرجال.

    الأكبر سناً والأصغر سناً
    ريموند ديفيس جونيور هو حتى الآن الأكبر سناً من الحاصلين على جائزة نوبل، والذي حصل في عام 2002 على الجائزة وهو في سن 88. وأصغر الحاصلين على جائزة نوبل هو وليم لورنس براغ والذي حصل في سنة 1915 على الجائزة في الفيزياء وهو في سن 25. وأصغر السيدات الحاصلات على جائزة نوبل هي ريغوبيرتا مينتشو والتي حصلت على جائزة نوبل للسلام سنة 1992 وهي في سن 33 سنه

    البلدان العربية وجائزة نوبل
    منطقة الوطن العربي هي من أقل المناطق التي فاز مواطنوها بجائزة نوبل، وقد فاز خمسة عرب بالجائزة، وحازت مصر على النصيب الأكبر من جوائر نوبل في منطقة الشرق الاوسط وفي المنطقة العربية ومنهم الرئيس المصري محمد أنور السادات بعد توقيعه لاتفاقية كامب ديفيد وقد حصل السادات على الجائزة سنة 1978. حاز على جائزة نوبل للسلام أيضاً الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بعد اتفاق اوسلو عام 1994، والدكتور محمد البرادعي الرئيس السابق للهيئة الدولية للطاقة الذرية الفائز بجائزة نوبل للسلام. حصل الدكتور أحمد زويل المصري الجنسية على جائزة نوبل في الكيمياء دون الاشتراك مع احد، بينما حاز الأديب نجيب محفوظ جائزة نوبل في الأدب.

      الوقت/التاريخ الآن هو 18/11/2018, 10:30