منتدى (( بسام الجوالة ))

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
[b]ادارة المنتدي
منتدى (( بسام الجوالة ))

منتدى ( * اقتصادي * علمي * ثقافي *اجتماعي * فني* تراثي * أدبي * ترفيهي *)


    أدوية لمعالجة أمراض ضغط الدم "تساعد" في الحفاظ على قوة العظم

    شاطر

    الدكتور ماهر كنعان
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 40
    تاريخ التسجيل : 10/11/2010

    أدوية لمعالجة أمراض ضغط الدم "تساعد" في الحفاظ على قوة العظم

    مُساهمة من طرف الدكتور ماهر كنعان في 17/11/2010, 16:18

    يتمثل مصدر القلق الرئيس لدى الكثير من المسنين في خوفهم من السقوط وانكسار عظامهم التي صارت ضعيفة ورقيقة بسبب إصابتهم بمرض "هشاشة العظام"، وهذه حالة تؤثر على ثلث المسنات و20% من المسنين في العديد من الدول الغنية، ونصف أولئك الذي خضعوا للعلاج في المستشفيات من كسور في العظام يعودون إلى المستشفى مجدداً لإصابتهم بكسر آخر، ما يجعل هشاشة العظام مكلفة للأفراد المصابين والمجتمع.

    ويصف الأطباء مكمّلات الكالسيوم للمرضى الذين يعانون من هشاشة العظام، وينصحونهم أيضاً ببعض التعديلات في أنماط حياتهم، كممارسة المزيد من التمارين الرياضية والتعرض للشمس بصورة أكبر.

    غير أنه من المحتمل أن يتناول بعض المرضى أدوية تساعدهم دون قصد في الحفاظ على قوة عظامهم، ففي معهد "جارفان" للأبحاث بمدينة سيدني الأسترالية، عثر باحثون على بيانات تشير إلى أن الأقراص المعالجة لضغط الدم، التي تعرف عادة باسمها "حاصرات بيتا" (بيتا بلوكر)، تزيد من كثافة العظام وتقلل من خطر الإصابة بالجلطات الدماغية والأزمات القلبية.

    وأظهر الأستاذ الجامعي بالمعهد توان نجوين في بحث من جامعة كولومبيا بنيويورك، أظهر أن فئراناً أعطيت أقراص "حاصرات بيتا" فزادت كثافة عظامها.

    وقال نجوين: "ما لا نعلمه أنه عند إعطاء شخص (حاصرات بيتا)، فإنها ستقلل في الحقيقة من إصابته بالكسور، في نوع من حالات السيطرة العشوائية".

    وقد اكتشف فريق باحثيه تراجعاً في معدل الإصابة بالكسور على مدار الأعوام الأربعين الماضية، منذ بدء انتشار "حاصرات بيتا" في أستراليا. ونظر الباحثون بصورة خاصة في حالات هشاشة العظام داخل وخارج بلدة دوبو جنوب شرقي البلاد.

    ولكن ثمة حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث للتأكد بشكل نهائي من أن العظام تستفيد من أقراص معالجة ارتفاع ضغط الدم. وفي حال ثبوت ذلك، فإنه قد يتعين على الأطباء النظر مجدداً في خياراتهم عندما يرون أحد المسنين يعاني من ارتفاع ضغط الدم.

    ولا تتوافر حالياً عقاقير أخرى غير "حاصرات بيتا" لعلاج فرط التوتر. وبالنسبة لبعض المرضى فإن الأدوية المركبة قد يكون لها مفعول جيد.

      الوقت/التاريخ الآن هو 18/11/2018, 10:30