منتدى (( بسام الجوالة ))

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
[b]ادارة المنتدي
منتدى (( بسام الجوالة ))

منتدى ( * اقتصادي * علمي * ثقافي *اجتماعي * فني* تراثي * أدبي * ترفيهي *)


    تعاريف اقتصادية - 2 -

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 68
    تاريخ التسجيل : 08/11/2010
    العمر : 64

    تعاريف اقتصادية - 2 -

    مُساهمة من طرف Admin في 30/11/2010, 10:37

    أسهم الشركات ذات رؤوس الأموال الصغيرة
    هي أسهم الشركات التي تقل قيمتها السوقية عن 500مليون دولار. وتحقق الشركات ضمن هذه الفئة عادة معدلات نمو تفوق تلك المسجلة لدى الشركات ذات لرؤوس الأموال الكبيرة ،غير أن أسعار أسهمها تكون اكثر تقلبا .

    سوق الأوراق المالية
    هيئة لا تستهدف الربح تتولى الإشراف ،وإدارة تداولات الأوراق المالية .

    اكس دي
    اختصارلتعبير(لا تشمل توزيعات الإرباح) فالأسهم المصنفة ضمن هذه الفئة ،هي التي يتم شراؤها خلال أو بعد الإعلان عن توزيعات الأرباح ،وهي لا تؤهل حاملها للحصول على توزيعات أرباح العام المستحقة عن الفترة السابقة لشرائها .

    العائد
    هو نسبة الإيراد التي يتلقاها المستثمر ،وهي تعتمد على المبلغ المستثمر ،وعلى القيمة السوقية الراهنة للموجودات ، الفائدة السنوية / السعر المدفوع ==العائد بالمائة.

    منحنى العائد
    يمثل (منحنى العائد العلاقة بين أسعار الفائدة المدفوعة على السندات قصيرة الأجل والسندات طويلة الأجل ، ويكون اجل السندات متوسطة الأجل بين سنتين و10 سنوات ،بينما يصل في السندات طويلة الأجل إلى 30 عاما .

    السندات غير المتضمنة لفوائد
    هي سندات لا تدفع عنها أسعار فائدة منتظمة ،وبدلا من ذلك يتم خصم عامل الفائدة من سعر الإصدار ،ولهذا فان المستثمرين يشترون ((السندات غير المتضمنة لفوائد )) بأسعار تقل عن أسعارها الاسمية ،وتكون القيمة التي يتلقاها المستثمر لدى حلول اجل هذه السندات , معادلة للمبلغ الأصلي المستثمر ،بالإضافة إلى الفوائد طبقا لسعر الفائدة الأصلي وحتى انتهاء اجل السند.

    الأسهم
    تصدرها الشركة المساهمة ،إذ تمثل الأسهم حصصا في شركة ،وعندما يشتري المستثمر سهما فانه يشتري بذلك حصة في الشركة ،وتصدر الشركات نوعان رئيسيان من الأسهم .هما الأسهم العادية والأسهم المفضلة.

    الطرف الثالث
    لفظ يستخدم الإشارة إلى أي شخص أو مؤسسة عدا / حامل حملة الحسابات ومستشاريهم الماليين .وهو يستخدم في العادة لتحديد الطرف الذي يستطيع منح التعليمات بشان حساب ما . غير أن الطرف الثالث لا يستطيع تقديم تعليمات بإجراء تعاملات في حساب العميل .

    العائد الإجمالي
    هو العائد على الاستثمار ،مع الأخذ بعين الاعتبار الزيادة الرأسمالية ،توزيعات الأرباح أو الفوائد .والاعتبارات الضريبية الفردية .مقوما بالقيمة الحالية ويعبر عنه بنسبة مئوية على أساس سنوي .

    وحدات الاستثمار
    مجموعة من الناس أو المؤسسات تقوم بإدارة موجودات لحساب آخرين .وطبقا لقوانين وحدات الاستثمار .فان هناك تشريعات صارمة تحكم عملا ، والوسيلة التي تلبي فيها التزاماتها .

    التداول
    تستخدم هذه الكلمة لوصف التعاملات بوحدات الصناديق ، الأسهم والسندات وغيرها .

    الخصم
    يستخدم هذا اللفظ عادة لوصف الموقف عندما يتم تداول اسهم أو سندات أو وحدات في صندوق مقفل ، بسعر لا يعكس قيمتها بشكل كامل ، ويعني ذلك بالنسبة للشركات التعامل بسعر يقل عما هو موضوع في تقاريرها ، في حين انه يعني بالنسبة للصناديق التعامل يقل عن القيمة الكامنة لموجداتها ، كما يعني بالنسبة للسندات التعامل بسعر يقل عن قيمتها لدى تسييلها .

    تنويع الاستثمارات
    تنويع الاستثمارات هو مفهوم يقضي بتوزيع الأموال المستثمرة على أنواع مختلفة من الاستثمارات ، أو المصدرين للأوراق المالية ، في محاولة لتقليص مخاطر الاستثمار .

    توزيع الأرباح
    التوزيعات هي جزء من أرباح الشركة التي يتم توزيعها على المساهمين ، وقد جرت العادة على أن تقوم الشركات الكبرى والمستقرة فقط بتوزيع أرباح على المساهمين ،في حين تقوم الشركات الصغيرة بإعادة استثمار أرباحها لضمان استمرارية نموها .

    العائد الحالي
    العائد هو ما تكسبه فعلا من موجوداتك من السندات ، أما العائد الحالي : فهو يمثل النسبة بين الفائدة التي تكسبها إلى القيمة السوقية الفعلية للسند ، وهو يوضح بالنسبة المئوية :

    الفائدة السنوية ((مقسومة على )) القيمة السوقية الفعلية للسند = العائد الحالي .

    العائد الحالي يمكن أن يتغير اعتمادا على القيمة السوقية للسند .

    البورصات الصاعدة
    ((البورصات الصاعدة )): هي أسواق للأوراق المالية ، أما صغيرة الحجم ،أو انه لم يمضي تاريخ طويل على بدء تشغيلها ، بالمقارنة مع أسواق الأوراق المالية الرئيسية .

    أي اكس
    ((أي اكس )) لفظ مشتق من كلمة ((بدون )) باللاتينية ، فعندما يقوم المرء بالاستثمار في صندوق استثماري أو اسهم مصنفة على أنها سابقة لتوزيعات الأرباح ، فانه لا يكون مؤهلا للحصول على توزيعات الأرباح التي تلي عملية الاستثمار مباشرة ، ويمكن أن يشار إليها أيضا بلفظ ((اكس دي ))

    سعر الصرف
    سعر الصرف : هو السعر الذي يتم فيه تبادل عملة مقابل عملة أخرى.
    السندات
    السندات : هي عبارة عن قروض يقدمها المستثمرون إلى المؤسسات والحكومات حيث يقوم المستثمر ((المقرض )) بالحصول على سعر فائدة محددة نظير إقراض أمواله لفكرة ما ، وفي المقابل تحصل الحكومة أو الشركة ((المقترض )) على الأموال التي تحتاجها ، كما يحصل المستثمر أيضا على مبلغ استثماره الأصلي - المبلغ الأساسي أو سعر إصدار السندات-الذي يستحق في نهاية اجل محدد ، ويمكن إصدار السندات لفترات تصل إلى ثلاثون عاما ويتم تصنيفها حسب جودتها أو احتمالات تسديد قيمتها .

    المتفائلون بأداء السوق
    ((مؤيدوا السوق الصاعدة )) أشخاص أو شركات ذوو وجهة نظر متفائلة بشان الأداء المتوقع للسوق بشكل عام أو لسهم معين ، ويعتقد هؤلاء الأشخاص أو الشركات بان السوق سوف يأخذ مجرى تصاعديا .

    المتشائمون بشان أداء السوق
    ((مؤيدو السوق الهابطة )) يطلق هذا اللفظ على الأشخاص أو الشركات الذين تكون لديهم توقعات سلبية بشان أداء السوق بشكل عام ، أو أداء سهم محدد . فالأشخاص أو الشركات المتشائمون بشان أداء السوق ( أو السهم ) يعتقدون أنها ستأخذ منحنى تراجعيا .

    معدل الكلفة بالدولار
    يستخدم تعبيرا(( معدل الكلفة بالدولار )) لوصف ما يحدث عندما يتم استثمار مبلغ محدد بشكل منتظم ، بغض النظر عن الاتجاهات السائدة في السوق حيث يستمر المستثمر بشراء الأسهم سواء أخذت السوق منحى تصاعديا أو تراجعيا ، حيث يشتري له المبلغ المحدد عددا اكبر من الأسهم عندما تكون الأسعار مخفضة وعددا اقل عندما تكون الأسعار مرتفعة ، إلا أن الكلفة الإجمالية تكون اقل مما لو انه تم شراء عدد محدد من الأسهم ضمن مراحل زمنية محددة .

    إلا أن نهج ((معدل الكلفة بالدولار )) لا يضمن تحقيق ربح ، أو الحماية من تكبد خسائر في سوق آخذة في التراجع ، علما بان الهدف من نهج ((معدل الكلفة بالدولار)) هو الحفاظ على معدل و سطي اقل لكلفة الواحدة ((السهم ))

    المحافظ الاستثمارية
    ما هي المحافظ الاستثمارية ؟ المحفظة المطروحة ، والمعروفة أيضا بوحدة انتمائية هي عملية استثمار لمجموعة من الناس يتم تجميع جزء من مدخراتهم بهدف المنفعة المشتركة .

    المحفظة الاستثمارية ( الجامعة للأموال ) يتم إدارتها من قبل مدير يسمى بمدير المحفظة وهو أما أن يكون شخصا منفردا أو من قبل مجموعة لإدارة هذه الاستثمارات بصورة يومية ، وتعتمد عملية استثمار هذه الأموال على نوع الاستثمار المختار مثل موجودات في الأسهم ،السندات ، أسواق الأموال ، أو من خلال تركيبة مشتركة . هذه المحافظ تمنح للمستثمر عدة امتيازات منها :

    أولا : القدرة الشرائية للمحفظة في عدة خيارات استثمارية نظرا للقوة الشرائية التي تتمتع بها بسبب الأموال المجمعة ومن خلال التنويع بهذه الطريقة يتم تقليل عنصر المخاطرة في حال عدم قدرة أحد أو اكثر من هذه الموجودات على تحقيق العائد المرجو منها .

    ثانيا : بسبب القدرة الشرائية المجتمعة ، فان المحفظة قادرة على الشراء والبيع بكميات ، الأمر الذي يمكنها الشراء بأسعار مخفضة وهي ميزة لا يتمتع بها المستثمر الواحد .

    ثالثا : الخبرة المتوفرة لدى مدير المحفظة ميزة لا يتمتع بها المستثمر الشخصي ، كما ان الموارد المتاحة لمديري المحافظ غير ممكنة للمستثمرين العاديين ومنها القدرة على زيارة هذه الشركات ودراسة أوضاعها المالية .وأخيرا يقوم مدير المحفظة بالإدارة الإدارية للمحفظة الأمر الذي يعفي المستثمر المتابعة اليومية للأعمال الورقية ،هذه العوامل مجتمعة : التنويع ، خفض التكلفة ، والإدارة المؤهلة تجعل من المحافظ الاستثمارية إحدى افضل الوسائل للاستفادة من الاستثمار بالأسواق العالمية ، ولكن ليس بالضرورة كل المحافظ تلائم المستثمرين .


      الوقت/التاريخ الآن هو 21/6/2018, 23:03